التربية المائية البيولوجية
(Organic Aquaculture)
(Biologic Aquaculture)
1) مقدّمة عامّة :
عرفت الزراعة، بعد النهضة العلمية و التكنولوجية الواسعة في بداية النصف الثاني من القرن الماضي، تطورا لم يشهده العالم من قبل بفضل الميكنة الزراعية و البذور المنتقاة و الأسمدة الكيميائية و الأدوية و مبيدات الأعشاب الطفيلية و مبيدات الحشرات و حتّى الهورمونات!
و أمام الرغبة الجامحة لكبار المزارعين في أوروبا و أمريكا لتحقيق الربح السريع، كان لابدّ من إنتاج أكبر كمّية ممكنة من المحصول الزراعي في أصغر مساحة ترابية، رُغم المساحات الشاسعة ( على مدى البصر غالبا ) للمزروعات، وهو ما عرف من بعد تحت مسمّى" الزراعة المكثّـَفة " (Intensive Culture) .
و في السبعينات من القرن الماضي، ظهرت التربية الحيوانية المكثفة ( دواجن – أبقار- أغنام )، لتفي بالحاجيات المتزايدة من الغذاء لسكان العالم، الذين شهد عددهم تزايدا كبيرا (Baby Boom في أميركا) و في كل البلدان المتقدّمة و النامية على السواء، و تلتها في الثمانينات التربية المكثفة للأسماك ، تماشيا مع طفرة " التكثيف " (Intensification) التي لم تبدُ مساوئها بعدُ .
في التسعينات، ظهرت " الزراعة البيولوجية " و تلتها " التربية الحيوانية البيولوجية "، و في بداية القرن الحالي ظهرت " التربية المائية البيولوجية " (Biologic Aquaculture) كردّ طبيعي على التكثيف المُجحف الذي وصلت إليه الزراعات النباتية و التربية الحيوانية و التربية السمكية.
فما هي التربية المائية البيولوجية، و ما هي أهمّ أهدافها و خصائصها ؟
2) التعريف:
التربية المائية البيولوجية هي تربية الأسماك بكيفية تحرص دائما على " رفاهة الأسماك " (well-being)، دون جعل "إنتاج أكبر كمّية ممكنة من الأسماك" هو العامل الأوّل في عملية التربية، و على تجنيبها الإجهاد و تغذيتها و وقايتها بالطرق البيولوجية، مع الأخذ في الحُسبان سلامة البيئة و التنمية المستدامة .
3) الأهداف و الخصائص :
* الحرص على رفاهة الأسماك.
* إستعمال الأسمدة العضوية دون غيرها.
* مراقبة التأثير على المحيط و البيئة المائية.
* تجنيب الأسماك الكثافات العالية في أحواض التربية.
* لا إستعمال للمبيدات الحشرية و لمبيدات الأعشاب الطفيلية.
* طريقة إنتاج الأسماك لا تعتمد على إستعمال الهورمونات و لا المضادات الحيوية.
* منع إستعمال المنتوجات النباتية الخاضعة لعمليات تحوير الجينات في غذاء الأسماك.
* التقليل من الإستهلاك المجحف للطاقة، مثل إستعمال الأكسيجين السائل في التربية المكثفة.
* المصادقة من طرف هيئة متخصصة على تحوّل المزرعة السمكية من الإنتاج العادي إلى الإنتاج البيولوجي.