دموع الأمل مشرفة منتدى حواء
رقم العضو : 30 عدد المساهمات : 122 نقاط : 302 تاريخ التسجيل : 28/04/2010 العمر : 28
| موضوع: من يستطيع ان يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟ 14/3/2012, 12:13 pm | |
| السلام عليكم
قصة فيها عبرة من يستطيع ان يخرج الدجاجة من الزجاجة ؟ هذه القصة رواها أحد المعلمين
( وكان يتصف بالذكاء والحكمة والحلم و سرعة البديهة )
يقول هذا المعلم (وهو معلم للغة العربية)
في إحدى السنوات كنت ألقي الدرس على الطلاب
وكان هذا الدرس قبيل الاختبارات النهائية بأسابيع قليلة !!
وأثناء إلقاء الدرس قاطعه أحد الطلاب قائلاً :
يا أستاذ .. اللغة العربية صعبة جداً
وما كاد هذا الطالب أن يتم حديثه حتى تكلم كل الطلاب بنفس الكلام وأصبحوا كأنهم حزب معارضة !!
فهذا يتكلم هناك وهذا يصرخ وهذا يحاول اضاعة الوقت وهكذا .... !!
سكت المعلم قليلاً .. ثم قال :
حسناً لا درس اليوم ،، وسأستبدل الدرس بلعبة !!
فرح الطلبة ،، وتجهم الموجهان ،،
رسم هذا المعلم على اللوح السبورة
زجاجة ذات عنق ضيق ،، ورسم بداخلها دجاجة ،،
ثم قال :
من يستطيع أن يخرج هذه الدجاجة من الزجاجة؟؟!!! بشرط أن لايكسر الزجاجة ولايقتل الدجاجة !!!
فبدأت محاولات الطلبة التي باءت بالفشل جميعها ،،
فصرخ أحد الطلبة من آخر الفصل يائساً :
يا أستاذ لا تخرج هذه الدجاجة إلا بكسر الزجاجة أو قتل الدجاجة ،،
فقال المعلم : لا تستطيع خرق الشروط،،
فقال الطالب متهكماً :
إذاً يا أستاذ قل لمن وضعها بداخل تلك الزجاجة أن يخرجها كما أدخلها ،،،
ضحك الطلبة ،، ولكن لم تدم ضحكتهم طويلاً !!
فقد قطعها صوت المعلم وهو يقول :
صحيح ،، صحيح ،، هذه هي الإجابة !!
من وضع الدجاجة في الزجاجة هو وحده من يستطيع إخراجها
كذلك أنتم !!
وضعتم مفهوماً في عقولكم أن اللغة العربية صعبة ..
فمهما شرحت لكم وحاولت تبسيطها فلن أفلح
إلا إذا أخرجتم هذا المفهوم بأنفسكم دون مساعدة ،،
كما وضعتموه بأنفسكم دون مساعدة !!
يقول المعلم : انتهت الحصة
وتفاجأت بتقدم ملحوظ للطلبة في الحصص التي بعدها .. بل وتقبلوها قبولاً سهلاً يسيراً !!
هذه هي قصة ذلك المعلم الذكي والحكيم
فكم دجاجة وضعنا نحن ؟؟!!!
لذلك لا شيء في هذه الدنيا صعب ،،
إذا توكلت على الله أولاً ،،
ثم بنيت مفهوماً في عقلك أنه لا صعب إلا ما رأيته صعباً بإرادتك ،،
وبإرادتك أيضاً أن تراه سهلاً ،،
فبهذان السببان سيكون سهلا بإذن الله وتنجزه دونما أي عوائق أو مشاكل
كلنا نستطيع أن نخرج الدجاجة من الزجاجة
| |
|