منتديات بحور عُمان
هلآ بك أخي الكريم إذا كنت عضو معنا قم بتسجيل الدخول أما إذا كنت زائر قم بالتسجيل في المنتدى ولك وافر الشكر والتقدير ...



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سلطنة عُمان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
راكان
الـــدعـــــم الـــفــنـــي
الـــدعـــــم الـــفــنـــي
avatar

رقم العضو : 2
عدد المساهمات : 161
نقاط : 100539
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 23
الموقع : أمام منزل من طين

مُساهمةموضوع: سلطنة عُمان   25/8/2010, 9:44 pm




علم الدولة


شعار الدولة



سلطنة عُمَان sultanate of oman هي بلد عربي تقع في أقصى جنوب شرق شبه الجزيرة العربية في جنوب غرب آسيا. لها حدود مشتركة من الشمال الغربي مع دولة الإمارات العربية المتحدة ومن الغرب مع المملكة العربية السعودية ومن الجنوب الغربي مع اليمن. لديها شاطئ يبلغ طوله حوالي 3165 كم مطل على بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي، وقد عرفت سابقا بأسماء أخرى مثل (مجان) و(مزون).منطقة"رأس الحد" في شرق البلاد تعتبر اول بقعة جغرافية تشرق عليها الشمس في الوطن العربي.



أصل تسمية عمان

عرفت عمان في المراحل التاريخية المختلفة بأكثر من اسم ومن أبرز أسمائها (مجان) و (مزون) و (عمان) حيث يرتبط كل منها ببعد حضاري أو تاريخي محدد. فإسم (مجان) ارتبط بما اشتهرت به من صناعة السفن وصهر النحاس حسب لغة السومريين حيث كانت تربطهم بعمان صلات تجارية وبحرية عديدة، وكان السومريون يطلقون عليها في لوحاتهم (أرض مجان). اما اسم (مزون) فإنه ارتبط بوفرة الموارد المائية في عمان في فترات تاريخية سابقة وذلك بالقياس إلى البلدان العربية المجاورة لها. وكلمة (مزون) مشتقة من كلمة (المزن) وهي السحاب ذوالماء الغزير المتدفق. ولعل هذا يفسر قيام وازدهار الزراعة في عمان منذ القدم وما صاحبها من حضارة أيضا. وبالنسبة لإسم (عمان) فإنه ورد في هجرة القبائل العربية من مكان يطلق عليه عمان في اليمن ، كما قيل انها سميت بعمان نسبة إلى عمان بن ابراهيم الخليل عليه السلام، وقيل كذلك انها سميت بهذا الاسم نسبة إلى عمان بن سبأ بن يغثان بن ابراهيم. وكانت عمان في القديم موطنا للقبائل العربية التي قدمت إليها وسكن بعضها السهول واشتغلت بالزراعة والصيد، واستقر البعض الآخر في المناطق الداخلية والصحراوية واشتغلت بالرعي وتربية الماشية.

تاريخ عُمان


تعود بداية حضارة الانسان في عمان إلى الألف الثامنة ق.م، وفيها صنع الانسان العماني ‏أدواته من الحجر العادي وهناك آثار ونقوش في عمان ترجع إلى ذلك العصر. وتتعدد تلك ‏النقوش في عمان ما بين الحفر على الصخر في شمال عمان،إلى استخدام الألوان في جنوبها في ‏ظفار،وتبدو في تلك النقوش صور بشرية وحيوانات برية، كما عثرت البعثات الأثرة في عمان ‏على أدوات عديدة تنتمي إلى هذا العصر مثل الفؤوس وأدوات الصيد،وهياكل عظمية لحيوانات ‏برية،وأدوات حجرية،ونقوش في ظفار وسيوان (هيما).‏ و في عمان تم اكتشاف العديد من مواقع التجمعات البشرية والمستوطنات الكبيرة على السواحل ‏وفب الاودية وعلى سفوح الجبال، وعثر على عظام الحيوانات مثل الابقار والظباء والجمال ‏،وتعد آثار رأس الحمراء بمسقط أهمها على الاطلاق،كما تشير محتويات موقع حفيت وآثار بات ‏على الوضع الحضاري لتلك العصور في عمان،ومن ابرز المواقع التي عثر فيها على شواهد ‏أثرية :‏ ‏- مستوطنة الوطية (محافظة مسقط )/‏ يرجع تاريخها إلى الألف العاشرة قبل الميلاد،عثر بها على مخلفات أثرية أشتملت على ادوات ‏حجرية وقطع من الفخار،كما عثر على مواقد للنار وبعض الادوات الصوانية الحادة والمسننة ‏على شكل مكاشط وانصال وسهام،وبعض النقوش الصخرية التي تعبر عن أساليب الصيد وطرق ‏مقاومة الحيوانات المفترسة.‏

أبرز الاحداث التاريخية في عمان

من 300 ق.م الى 226م: ازدهار تجارة اللبان من سمهرم في ظفار. وصول قبائل الآزد بزعامة مالك بن فهم الى عمان ويهزمون الفرس.

من 226 الى 640م: الفرس يستعيدون السبطرة على ساحل الباطنة (فترة الساسانيين). الازديون يواصلون الحكم في الداخلية.

سنة 630م: عمان تعتنق الاسلام طواعية.

سنة751م: انتخاب الجلندى بن مسعود كأول امام.

من القرن الثامن الى القرن العاشر :العرب يوسعون نشاطهم التجاري والبحري بسرعة ويتخذون من صحار مركزا لانشطتهم البحرية.

من 1250 الى 1507: هرمز يؤسس دولة في ساحل عمان.

من 1507 الى 1624: البرتغاليون بقيادة البوكيرك يستولون على المدن الساحلية قلهات و قريات و مسقط و صحار و خورفكان و جلفار ( رأس الخيمة حاليا) وهرمز ويسيطرون على التجارة في المحيط الهندي. انشاء قلعتي الميراني و الجلالي في مسقط.

في سنة 1624: انتخاب ناصر بن مرشد أول امام لليعاربة. البرتغاليون يتراجعون الى مسقط و مطرح.

من 1624 الى 1718: أسرة اليعاربة تحكم عمان . وتطرد البرتغاليين من معظم الاراضي العمانية 1650. الاسطول العماني يستولى على المستعمرات البرتغالية في شرق افريقيا و الهند و فارس. بناء القلاع في نزوى و جبرين و الرستاق والحزم لتوطيد السلطة في الداخل.

من 1718 الى 1747: اندلاع الصراعات القبلية بين قبيلتي الغافري والهنائي وحلفائهما في أعقاب الخلاف حول الامامة.فيما يعرف بالحرب الأهلية العمانية ،البرتغاليون يستولون على اجزاء من عمان ، و بداية ظهور كيانات قبلية في ساحل عمان (الامارات العربية المتحدة حاليا)

في 1747: أحمد بن سعيد يطرد البرتغاليين وينتخب أول امام لاسرة البوسعيد.

من 1804 الى 1856: عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي. في هذا العصر توسعت عمان كثيرا وأصبحت قوة بحرية في المنطقة. و انتقلت العاصمة من مسقط الى زنجبار . بعد وفاة السيد سعيد انقسمت عمان و زنجبار الى سلطنتين منفصلتين بين أبنائه ثويني و ماجد.

من 1868 الى 1920: انحسار مضطرد للهيمنة البحرية لعمان بسبب افتتاح قناة السويس وقدوم السفن البخارية. فترة الخلافات بين السلطان الذي يحكم المناطق الساحلية والامام الذي يسيطر على الداخلية.

في 1920: اتفاقية السيب بين السلطان تيمور بن فيصل والامام محمد بن عبدالله الخليلي تقر بتقسيم البلاد بين إقليم الساحل ( سلطنة مسقط ) و إقليم الداخل (إمامة عمان). وقد وضعت حدا للصراع على السلطة بين أنصار الامامة في الداخل وأنصار السلطان في الساحل.

في 1932: السلطان سعيد بن تيمور (1932-1974 م) يتسلم الحكم في البلاد .

من 1955 الى 1964: ثورة الجبل الأخضر ضد السلطان سعيد بن تيمور تنتهي بإخمادها ونفي زعيمها الامام غالب الهنائي إلى المملكة العربية السعودية .والامامة تعلن تشكيل حكومة في المنفى بإسم (دولة عمان).

من 1952 الى 1955: الصراع بين السعودية و أبوظبي وعمان على واحة البريمي فيما يعرف ب أزمة البريمي.

من 1965 الى 1975: ثورة ظفار ضد السلطان سعيد بن تيمور.

في 1967: بداية انتاج النفط بكميات تجارية. والسلطان سعيد بن تيمور يحجم عن أي تغيير للبلاد.

في 1970: السلطان قابوس بن سعيد يتولى مقاليد الحكم في البلاد كحاكم ثامن من أسرة البوسعيد بعد عزل والده من الحكم. ويوحد البلاد تحت إسم ( سلطنة عمان ) ويقضي على الثورة في ظفار سنة 1976 م، ليبدأ في تطوير البلاد.

الموقع

تقع سلطنة عمان في أقصى الجنوب الشرقي لشبه الجزيرة العربية وتمتد بين خطي عرض 40' 16ْ و 20' 26ْ شمالا وبين خطي طول 50' 51ْ و 40' 59ْ شرقا، وتمتد سواحلها مسافة 3.200 كيلومتر تقريبا من مضيق هرمز في الشمال وحتى الحدود المتاخمة لجمهورية اليمن، وتطل بذلك على بحار ثلاثة هي:الخليج العربي، وبحر عمان وبحر العرب. ويحدها من ناحية الغرب دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، ومن والجنوب الجمهورية اليمنية ومن الشمال مضيق هرمز، ومن الشرق بحر العرب.

الآثار
تمتلك سلطنةعمان العديد من المواقع الأثرية الكبيرة ليس فقط بالنسبة للتاريخ والحضارة العمانية،ولكن أيضا بالنسبة للتراث والحضارة الانسانية،وبالتالي تم تسجيل العديد من المواقع الاثرية العمانية ضمن قائمة التراث العالمي ، وتحرص سلطنة عمان على الحفاظ على المواقع الاثرية وصيانتها وتسيير سبل زيارتها وتوفير التسهيلات اللازمة لذلك عن طريق وزارة تعني بالتراث والثقافة،ويجري قسم الاثار ب جامعة السلطان قابوس العديد من المسوحات بالتعاون مع العديد من البعثات الاوروبية والامريكية المتخصصة في الآثار. وتشغل سلطنة عمان عضوية لجنة التراث العالمي في منظمة اليونسكو ولنجاح الجهود التي بذلتها الحكومة في صيانة حصن بهلاء فقد قررت لجنة التراث العالمي رفع اسم الحصن من قائمة المواقع المعرضة للخطر ضمن مجموعة التراث العالمي . ولا تزال أعمال التنقيب مستمرة في موقع بات الأثري بولاية عبري من أجل التأهيل السياحي لمستوطنة بات الاثرية المدرجة في سجل التراث العالمي وكذلك في وادي العين . ومن أهم المواقع الأثرية العمانية : موقع رأس الحمراء ،وادي دوكة ،موقع شصر /وبار الأثري ،موقع خور روري ،مدينة البليد التاريخية ،موقع السويح ،موقع رأس الجنز ،موقع رأس الحد ،موقع وادي شاب ،موقع عين حمران . كما تنتشر العديد من القلاع والحصون والابراج والاسوار والبيوت والمساجد الاثرية في مختلف مناطق وولايات عمان وهي تحكي قصة الحضارة والتاريخ العماني العريق حيث يتجاوز عدد القلاع والحصون في سلطنة عمان 500 قلعة وحصن وبيت أثري. ومن أهم القلاع والحصون في عمان : قلعة السليف ، قلعة بهلاء ، قلعة نخل ، قلعة الجلالي ، قلعة الميراني ، قلعة صحار ، قلعة دماء ، حصن مطرح ، حصن الأسود ، حصن البلاد .
الحاكم

هو السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد بن أحمد بن محمد بن خلف بن سعيد بن مبارك البوسعيدي العتكي الأزدي، فهو بذلك السلطان الثامن المنحدر رأسا من المؤسس الأول للدولة البوسعيدية (الإمام أحمد بن سعيد) عام 1741م. والسلطان قابوس هو الابن الوحيد لسعيد بن تيمور. تلقى دروس المرحلة الابتدائية والثانوية في صلالة والهند ، وفي سبتمبر من عام 1958 أرسله والده إلى إنجلترا حيث واصل تعليمه لمدة عامين في مؤسسة تعليمية خاصة في سافوك، ثم التحق في عام 1379هـ الموافق 1960 ب أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية كضابط مرشح، حيث أمضى فيها عامين من عمره درس خـلالها العلوم العسكرية وتلقى فنون الجندية، وتخرج فيها برتبة ملازم ثان، ثم انضم إلى إحدى الكتائب البريطانية العاملة آنذاك في ألمانياالغربية - قبل الوحدة الألمانية - حيث أمضى ستة أشهر كمتدرب في القيادة العسكريه. بعد أن أتم تلك الفترة الهامة، والتي شكلت خبراته العسكرية للمراحل التي تلت، عاد إلى بريطانيا حيث درس لمدة عام في مجال نظم الحكم المحلي، وأكمل دورات تخصصية في شؤون الإدارة وتنظيم الدولة. ثم هيأ له والدة الفرصة التي شكلت جزءاً من اتجاهه بعد ذلك، فقام بجولة حول العالم استغرقت ثلاثة أشهر، زار خلالها العديد من دول العالم، عاد بعدها إلى البلاد عام 1383هـ الموافق 1964م حيث أقام في مدينة صلالة. على امتداد السنوات الست التالية التي تلت عودته، تعمق السلطان قابوس في دراسة الدين الإسلامي، وكـل ما يتصل بتاريخ وحضارة عُمان دولة وشعباً على مر العصور. وقد أشار في أحد أحاديثه إلى أن إصرار والده على دراسة الدين الإسلامي وتاريخ وثقافة عمان، كان لها الأثر العظيم في توسيع مداركه ووعيه بمسؤولياته تجاه شعبه العماني والإنسانية عموماً. كما أنه قد استفاد كثيراً من التعليم الغربي الذي تلقاه وخضع لحياة الجندية ولنظام العسكرية في بريطانيا، ثم كانت لديه الفرصه في السنوات التي تلت عودته إلى صلالة لقراءة الكثير من الأفكار السياسية والفلسفية للعديد من المفكرين الذين شكلوا فكر العالم.












[center]
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الأمل
مشرفة منتدى حواء
مشرفة منتدى حواء
avatar

رقم العضو : 30
عدد المساهمات : 122
نقاط : 302
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
العمر : 21

مُساهمةموضوع: رد: سلطنة عُمان   25/8/2010, 10:37 pm



فديتــــــــــــــــك بـــــــــــــــــــــلادي وفديــــــت حاكمـــــــهاا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسعد الجهوري
الـمـديـر الـعـام
الـمـديـر الـعـام
avatar

رقم العضو : 1
عدد المساهمات : 436
نقاط : 101139
تاريخ التسجيل : 17/10/2009
العمر : 27
الموقع : أمام اللابتوب

مُساهمةموضوع: رد: سلطنة عُمان   1/9/2010, 7:29 am

ماشاء الله تقرير كامل
شكراً لطرح المبدع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://oman-bhoor.yoo7.com
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: سلطنة عُمان   15/9/2010, 3:01 am

جميل ماطرحت موفق ان شالله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الـربيعـي
مستشار إداري
مستشار إداري
avatar

رقم العضو : 62
عدد المساهمات : 234
نقاط : 432
تاريخ التسجيل : 15/08/2010
العمر : 24
الموقع : السويج

مُساهمةموضوع: رد: سلطنة عُمان   15/9/2010, 6:58 pm

معلومات لازم نكون فيها أكثر ثقافة وتفقيه لأنه نحن أهلها ومنها وفيها

أشكرك عالموضوع المفيد

تقبل مروري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلطنة عُمان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بحور عُمان :: ¤¤ الأقسام العامة ¤¤ :: ‏[‏ المنتدى العام ]-
انتقل الى: